-->

Header Ads

http://mrkzgulfup.com/do.php?img=44585

جمعية المكفوفين والصم والبكم بمحافظة لحج تحتفل باليوم العالمي للمعاق


المرصد الإعلامي الجنوبي / خلدون البرحي - لحج

احتفلت اليوم جمعية الصم والبكم محافظة لحج بقاعة مكتب الثقافة مدينة الحوطة باليوم العالمي للمعاق تحت رعاية الأخ احمد عبدالله التركي محافظ محافظة لحج ومصنع اسمنت الوطنية .

وفي الحفل الذي بدأ بآيات من الذكر الحكيم ألقى الأخ صالح عبدالله المسؤول الثقافي بجمعية المكفوفين محافظة لحج  كلمة شكر فيها الحاضرون جميعا كل بصفته واسمه .

وقال صالح أن تشريفكم لنا اليوم هو وسام على صدورنا وتكريما نعتز به في يومنا العالمي الذي نحاول من خلاله ان نذكر الجميع بأننا موجودون بينكم ونعيش ونبدع في مختلف المجالات رغم مانعانيه من قيود ربانية ومجتمعية 


وأضاف صالح ان تلك القيود لم تمنعنا من ممارسة حياتنا بشكل طبيعي بقدرات الاهية جبارة كسرنا بها قيودنا وأصبحنا فاعلين ومتفاعلين مع المجتمع ومشاركين فاعلين في الكثير من مناحي الحياة لهذا كان شعار حفلنا اليوم (لاتنظر لاعاقتي ولكن انظر إلى قدراتي ) .

وأردف صالح بالقول إن واقعنا مؤالم كجمعية لاتجد أقل الاهتمام من السلطة المحلية بالمحافظة التي نعتمد عليها في استمرارنا في التعلم والاندماج مع المجتمع ككيان لجميع المكفوفين في المحافظة إلا من بعض الجهات والأشخاص وهو شي لا يذكر مع احتياجات الجمعية الكبير لتنفيذ أنشطتها وفعالياتها .

مؤاكدا أن المكفوفين في الجمعية لايستطيعون أن يوفرو إيجار السكن وهم على وشك أن يصبحو بين ليلة وضحاها خارج جدرانها اذا لم يدفعو مستحقات الإيجار لمالك المبنى .

مشيرا إلى أن مشكلة الإيجار واحدة من المشاكل الكثيرة التي يعانيها الكفيف في الجمعية ناهيك عن عدم حصول المعلمات على عقود ثابتة لاستمرارهم في التعليم في ظل مايبذلوه من جهود كبيرة في العملية التعليمية مع المكفوفين .

وأوضح صالح أن الجمعية حبلى بالهموم ووجدناها فرصة ثمينة في هذا الاحتفال أن نستعرض بعضا منها لعلنا نجد أذان صاغية وقلوب حانية تلفت إلى ما نعانيه في هذا الجانب  .

كما ألقى الأخ محسن عبدالجليل ردمان مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل كلمة مقتضبة أشار من خلالها الى أهمية هذا الاحتفال لشريحة المعاقين الذي يصادف الثالث من ديسمبر من كل عام .

مؤكدآ على ضرورة دعم المعاقين بمختلف مسميات جمعياتهم المنتشرة في المحافظة حتى يتمكنو من ممارسة دورهم الفاعل في المجتمع ماثرين ومتاثرين .

من جانبه ألقى الأخ عوض بن عوض الصلاحي نائب المحافظ امين عام المجلس المحلي محافظة لحج كلمة هنى فيها المعاقين بشكل عام بالمحافظة وجمعية المكفوفين بشكل خاص باليوم العالمي للمعاق الذي يصادف مطلع ديسمبر من كل عام .

مشيرا أن السلطة المحلية لم تتمكن من دعم هذه الشريحة بسبب الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد بشكل عام ومحافظة لحج بشكل خاص نتيجة الحرب الجارية في البلاد منذ مطلع عام 2015 .

لافتا أن السلطة لن تتوانى مستقبلا في تقديم الدعم والاهتمام اللازمين لجمعيات المعاقين في محافظة لحج حتى تتمكن تلك الجمعيات من القيام بدورها على الوجه الأمثل في خدمة المعاق .

تخلل الاحتفال اسكتشات مسرحية واناشيد ولوحات تعبيرية إبداعية نفذها منتسبو جمعيتي المكفوفين والصم والبكم .

كما جرى في الحفل  محافظةتكريمم حافظ لحج والشركة الوطنية لصناعة الأسمنت وإدارة مدرسة الشهيد  على جهودهم المبذولة في تشجيع المعاقين في محافظة لحج . 

حضر الاحتفال الأخ المهندس فتحي الصعو مدير عام مكتب صحة البيئة والأخ ثروة عكاشة مدير إدارة الجمعيات والاتحادات بمكتب الشؤون الاجتماعية والعمل جمعا كبير من المهتمين والمنشغلين بالشؤون المعاقين .

ليست هناك تعليقات