-->

Header Ads

http://mrkzgulfup.com/do.php?img=44585

*"خلـــة" عـبــر التاريـــــخ*

*"خلـــة" عـبــر  التاريـــــخ*

خلة عبر التاريخ...

المرصد الإعلامي الجنوبي..

خلة بفتح الخاء وتشديد اللام المفتوحة على وزن طلة  قرية قديمة أثرية شمال شرق الضالع كانت تسمى أخلة نسبة إلى جد جاهلي سكنها اسمه أخلّة بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن يريم ذى رعين
وظلت أخلة بهذا الاسم دون تغيير حيث أدركها ابن خرداذابة في القرن الثالث الهجري  قال ابن خرداذابة البغدادي في المسالك والممالك (39) : ومخلاف حجر وبدر وأخلّة والصهيب ومخلاف لحج

وأدركها لسان اليمن الحسن  الهمداني في القرن الرابع الهجري وكتب عنها وما يجاورها في كتابه صفة جزيرة العرب
قال الهمداني في صفة جزيرة العرب (89) : ووادي ثوبة ووادي المقطن والمعتنق ووادي شكع وأخلة ووادي الثَّمرى ووادي عمق ووادي سمِّح ووادي عتبة ووادي وحدة ووادي ضرعة تصب هذه الأودية إلى أبين الكور بين يافع ومذحج، الضَّباب للأعضود من جعدة حضر للأعضود من جعدة، شرعة لبني أعهاد من جعدة الحكنة للأعضود، الجعديّة لبني المهاجر من جعدة، ثوبة لبني المهاجر، المقطن للأعضود شكع وأخلة للأعضود وبني مهاجر، والثمرى للأعضود عمق للأحروث، سمح للأعضود، وحرير وجبلها حضر للأعضود، وادي بخال للأكنوس من بني مهاجر

وقال المقدسي في أحسن التقاسيم (90) : مخلاف حجر وبدر وأخلّة والصّهيب  ومخلاف الثّجّة

قلت : ولما عشق المرقش الأكبر أحد بني بكر بن وائل أسماء بنت عمه وهي لا تريده ولا تحبه فتزوجها رجل من مراد وهرب بها المرادي من العراق غيرة من مرقش, وأسكنها أخلة فلم يستطع مرقش الصبر حتى تبعها إلى خلة ومات بها

قال البكري في معجم ما استعجم (1/125) : بفتح أوله وثانيه، وفتح اللام أيضا، وتشديدها: موضع فى ديار رعين باليمن، سمّى . وكان المرادىّ الذي تزوّج أسماء بنت عوف بن مالك، التى كان يهواها مرقّش الأكبر، حليفا لهذا الحىّ من ذى رعين، فنقلها هناك، فقلّ صبر مرقّش، وتبعها إلى أخلة، فمات بها، قال طرفة يذكر ذلك:
فلمّا رأى أن لا قرار يقرّه ... وأنّ هوى أسماء لا بدّ قاتله
ترحّل من أرض العراق مرقّش ... على طرف تهوى سراعا رواحله
إلى السّرو أرض قاده نحوها الهوى ... ولم يدر أنّ الموت بالسّرو غائله
بأسفل واد من أخلّة شلوه ... تمزّقه ذؤبانه وجيائله

قلت : وكانت خلة معدنا خصبا لتصدير العلماء في كل عصر ليس على مستوى اليمن بل على مستوى العالم فمن علماء,المائة الخامسة الهجرية
 هذا :
#الإمام أبو الربيع [سليمان بن محمد] بن سليمان بن [علي بن شبيل الخلي النحوي رجل فاضل من علماء العربية كان مقدما عند الملوك وهو من خلة قرية من بلاد اليمن" وذكره ابن الصابوني فقال :
 "الشيخ الفقيه الأديب ... المنعوت بالجمال، إمام فاضل وأديب كامل سكن مصر مدة وصحب ملكها الكامل الأيوبي  وتقدم عنده لقيته بدمشق وكتبت عنه حكاية وشعرا وسألته عن مولده فذكر أنه في سنة ثمان وسبعين وخمسمائة بخلة قريب قبلي عدن، توفي ليلة الأربعاء الثامن والعشرين من المحرم سنة خمسين وستمائة بمدينة الفيوم؛ حدثنا أبو الربيع سليمان بن محمد الخلي اليمني النحوي من لفظه بدمشق قال أنبأنا عبد الله بن محمد بن يحيى الإسحاقي بعدن قال كنت يوما عند الأديب أحمد بن محمد العيذي بعد أن عمي فحضر عندنا جماعة غير فضلاء من أهل عدن وأطالوا القعود عنده فقال لي سرا اكتب:
من مجيري من الجبال الرواسي ... شغلوني وضيقوا أنفاسي
آنسوني بالقرب منهم وبالوحـ ... ـشة إلا من ذلك الإيناس
كذا وقد نقل صاحب التوضيح عن الصابوني الحكاية بنصها وفيه:
آنسوني بالقرب منهم وما الوحشة إلا من ذلك الإيناس

وقال عز الدين الحسيني في صلة التكملة (260) : وفي ليلة الثامن والعشرين من المحرّم توفّي الشيخ العلاّمة أبو الرّبيع سليمان بن محمد بن سليمان بن عليّ بن شبيل  اليمنيّ الخلّيّ النّحويّ، المنعوت بالجمال، بمدينة الفيّوم.
ومولده في جمادى الأولى سنة ثمان وسبعين وخمس مئة بخلّة من بلاد اليمن قبلي عدن.

العالم الثاني : إسماعيل بن أحمد الخلي من علماء المائة السابعة

قال بهاء الدين الجندي في السلوك (2/260-261) : ومن عزلة بخال بفتح الباء والخاء المعجمة ثم الف ثم لام فقيه الناحية في عصرنا سنة ثلاث وعشرين وسبعماية وهو اسماعيل بن احمد بن محمد بن سليمان المسلي نسبا والخلي بلدا نسبة إلى قرية بحجر تعرف بخلة بفتح الخاء المعجمة وتشديد اللام وفتحها ثم هاء ساكنة تفقه أولا بعمه الآتي ذكره ثم
محمد الاصبحي ثم بتلميذه ابي الحسن ثم بابن الرسول واخذ عن صالح بن عمر وغيره ليس في الجبال تلك التي هي شرقي الجند الى ان يدخل الداخل بلد الشرق السرو فقيه مفتي يشهر بالفقه والتحقيق له غير هذا كانت وفاته يوم الاثنين لعشر بقين من شعبان سنة اربع وعشرين وسبعماية بلغ عمره خمسا وستين ومن ذلك قرية الخ المقدم ذكرها بها فقيه اسمه موسى بن احمد النقيب اصل بلده السرو الاتي ذكره وكان والده بقية فقراء موسى بن الزعب فقدم هذا على اسماعيل بن محمد وتفقه به ثم قدم ذي السفال فاخذ عن صالح ابن عمر ايضا وهو فقيه يذكر بالخير

قلت بخال قرية بالشعيب شرق خلة وهي أقدم قرية في الشعيب

ومن علماء المائة الثامنة بخلة
العالم الثالث
#عبد الصمد بن إسماعيل بن أحمد بن عمر عفيف الدين الخلي اليمني الشافعي . / وخلة بفتح المعجمة قرية بحجر من جبال اليمن .
ولد في سنة ثلاث وثلاثين وثمانمائة وتفقه بجماعة منهم أبو حميش بفتح المهملة وكسر الميم وآخره معجمة قاضي عدن وقرأ في الفرائض وشارك في النحو وغيره ، وكان تقيا دينا خيرا استقر به علي بن طاهر في نظر ثغر عدن وأعمالها بحكم الوكالة في جميع تعلقاته فحمدت سيرته ولم ينفك عن المطالعة والنظر والمذاكرة مع الفضلاء والتحصيل لكتب العلم والبحث عن أحوال الفقهاء ثم قلده أيضا النظر في أوقاف تعز وغيرها فباشر ذلك أحسن مباشرة ولكن لم تطل مدته . ومات بعدن في رابع صفر سنة اثنتين وثمانين وكان له مشهد حافل شهده السلطان فما دونه وتأسف الخيرون على فقده

العالم الرابع
#عبد الصمد بن محمد بن عمر بن إسماعيل القاضي عفيف الدين الخلي بالمعجمة المفتوحة نسبة إلى خلة قرية من بلاد حجر . مات في العشر الأول من شوال سنة تسعين ، ومولده تقريبا سنة إحدى وثلاثين وثمانمائة ، وكان من رءوس الدولة الطاهرية بالمهملة من اليمن ولهم إليه التفات كثير وله عندهم تمكن كبير من الأمانة والديانة والالتفات إلى الفقهاء والاشتغال بالعلم وهو من بيت علم وصلاح رحمه الله

العالم الخامس من خلة

وفيها توفي الفقيه الصالح أبو عبد محمد بن أحمد الخلي نسبة إلى قرية بحجر يقال له الخلة بفتح الخاء. وكان فقيهاً عارفاً صالحاً ورعاً عابداً زاهداً تفقه بأحمد بن جزيل بسهفنة والفقيه إسماعيل الحضرمي وعاد إلى بلده فاخذ عنه ابن أخيه إسماعيل ابن أحمد بن علي ثم عرض لهذا الفقيه أن سلك طريقة الزهد والعبادة فابتنى رباطاً وأنفق ماله على الواردين والقاصدين ولم يزل به حتى توفي في السنة المذكورة رحمه الله تعالى. –

قلت : كانت حجر في العصور الاولى مساحة واسعة حتى تشمل خلة كما ترى من هذه النقول وهكذا ظلت خلة بالعلماء,مجلة وللفقهاء مظلة حتى القرن التاسع الهجري فهذا خبر المؤرخين عنكم في الماضي  يا أهل خلة فماذا عندكم اليوم ليكتب التاريخ
وفي اعتقادي أن الناس معادن فأرض كخلة كانت للعلم مؤئلا فخليق أن يقتفي اللاحق أثر السابق والمتأخر المتقدم حتى يكون هناك مستقبل مشرق آخذ مجده من ماض متألق .

كتبه / عرفات الفتاحي
واتساب 734532184

المراجع
المسالك والممالك لابن خردذابة البغدادي
صفة جزيرة العرب للحسن الهمداني
مسالك الأبصار للبشاري المقدسي
معجم ما استعجم للبكري الاندلسي
تكملة إكمال الكمال لابن ماكولا
السلوك في طبقات العلماء الملوك للجندي
طبقات صلحاء اليمن للبريهي
العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية للخزرجي
الضوء اللامع لاعيان القرن التاسع شمس الدين السخاوي
ومذكرتي ( الجامع في تاريخ الضالع)

ليست هناك تعليقات