-->

Header Ads

http://mrkzgulfup.com/do.php?img=44585

في حوار له "الصحفي والكاتب الجنوبي طه منصر : *علينا أن نوسع صدورنا في حق النقد وحرية التعبير وان لانكون ضيقين*

في حوار له "الصحفي والكاتب الجنوبي طه منصر  :
*علينا أن نوسع صدورنا في حق النقد وحرية التعبير وان لانكون ضيقين*

عدن-المرصد الاعلامي الجنوبي.
17/3/2018

أجرى ملتقى الحراك الجنوبي قبل أيام حوارا سياسيا هاما مع الكاتب والصحفي الجنوبي طه منصر حول بعض التطورات التي تشهدها الساحة الجنوبية ..


*حاوره/ عصاد فدعق*


*سؤالنا الأول-استاذ طه ماهي رؤيتك للشرعيه*؟

ج- الشرعية هي اسم فقط لاوجود لها على ارض الواقع
لكن نتمنى أن يكون لها دور فعال وإيجابي في استتباب الأمن ومعالجة الأزمات المتفاقمة اليوم والتي أنهكت المواطن وان تخرج من الجلباب الذي ترتديه ..



*س2-كيف تنظر للاوضاع في عدن خاصه والجنوب عامه*؟

ج- الأوضاع في عدن هي هي لم تتغير منذ انطلاق عاصفة الحزم وحتى اليوم وكذلك في المدن الجنوبية الأخرى حيث أن معاناة الناس زادت ولهذا تحتاج إلى العمل من الجميع "شرعية ومجلس انتقالي" وحراك" ومقاومة" وسياسيين" وأكاديميين وكل فئات المجتمع .
فعدن حرمت من الكثير من المشاريع الخدمية وحان الوقت لبنائها وتطويرها فهي جوهرة الجنوب وقلبة النابض.
وان شاء الله تتحسن في الأيام القادمة.


*س3- ماهي رؤيتك للمجلس الانتقالي ؟ وهل تعتقد ان من يدعمه صادق ومخلص للقضيه الجنوبيه*؟

ج- أولا المجلس الانتقالي هو مطلب شعب منذ ابان الثورة السلمية.وبالامكانات المتاحة  اليوم تم اشهار المجلس ونتمنى له التوفيق ..ثانيا :هناك أخطاء واخفاقات في تركيبة المجلس والتي تحتاج إلى مراجعه مفصلية.فنحن عندما ننتقد لسنا ضد المجلس بل نقيم ونصحح تلك الاخطاء التي أن سكتنا عليها اليوم فستضرنا غدا. " أما بالنسبة للداعم لا استطيع ان اقول هل هو صادق ام كاذب أم مخلص لاننا اليوم في بداية المشوار ونتمنى من الداعمين للمجلس أن يوفوا  مع شعب الجنوب الذي يناضل منذ 12 عام لأجل استعادة دولته المنهوبه.

*س4- بصفتك صحفي نطرح عليك سؤال في مجال عملك وهو،-هل وصل الامر في عدن الى حد تكميم افواه الصحافه؟وخصوصا انه تم احراق مطابع صحفيه في عدن؟ ومن تعتقد انه يقف وراء ذلك*؟

ج- أولا ندين أي اعتداء يطال مقرات الصحافة والصحفيين على حد سواء كان في عدن أم في أي مكان آخر كون الصحافة هي منهه نبيله نابعه من الضمير الإنساني،،أما بخصوص إحراق مطابع صحفية او الاعتداء على مقرات صحافة او صحفيين فهذا عمل جبان لايقوم به إلا من لايريد أن يرى الحقيقة ..واما من يقف وراء ذلك اكيد هي قوى الشر والإرهاب التي تعودت على خلق الفتن والدسائس بين أبناء الجنوب منذ القدم وذلك لزعزعة الأمن والسكينة وخلق ردود أفعال معادية للأجهزة الأمنية.وهذه الأعمال هي من صناعة نظام علي عبدالله صالح الذي كان يلعب على جميع الأوراق ..وجميعها لزرع الفتنه بدرجة رئيسية.


*س5- هل الدوله التي يناضل لها شعب الجنوب منذ 12 عام هي الجنوب العربي 1967 أم جمهوريه اليمن الديمقراطيه الشعبيه 1990*؟


ج- لافرق بين المسميات أخي العزيز كان جنوب عربي أم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية .الأهم أن شعب الجنوب يناضل لأجل استقلاله بأي مسمى وشعب الجنوب ناضل طيلة 12 عام يطالب باستعادة دولته
أما اليمن الديمقراطية فهي التي وقعت عقد الشراكة ولانستطيع الخروج إلا عبرها وهذة رؤيتي، واذا استقلينا سميناها ماشئنا.


*س6- قيل ان اصابع الاتهام في الاعتداء عن الصحافه تشير الى اطقم كانت تابعه لعيدروس الزبيدي اطقم من نوع نسيان تم صرفها من الامارات وان الفيديو الذي اضهرته كاميرات المراقبه تثبت ذلك،،ماردك ؟ وهل الاستدعاء الذي قدم للاعلامي فتحي بن لرزق من قبل البحث يعد اعتداء على حق الصحافه والاعلام* ؟

ج- المتهم يحاسب أيا كان  ..
أما الاستدعاء للزميل فتحي بن لزرق من قبل البحث الجنائي يعد انتهاك لحرية التعبير وتمكيم الأفواه..وانا لست ضد أو مع أحد او متعصب لجهة ماء او لشخص ماء لكن ما اراه يحدث اليوم هو غير مناسب ولهذا علينا أن نوسع صدورنا في حق النقد وحرية التعبير وان لانكون ضيقين فهناك من تراه يصارحك وينصحك أفضل ممن يكتم غيضه وحقده عنك..

*س7- لو اختاروك محافظاً لعدن مااول قرار ستتخذه* ؟

المشكلة أن أي شخص يعين بأي منصب يكون بدون قرارات نافذه ولو اخترت محافظا لعدن وأعطيت لي الصلاحيات الحقيقية لكان اول قرار لي هو إقالة الفاسدين وتعيين أناس أكفاء وحل الأزمات واحدة تلو الأخرى لكن ان تحصل على قرارات نافذه  في سلطة الشرعية فهذا مستحيل.

*س8- كلمة أخيرة تود قولها* ؟

أتمنى أن نعمل جميعا لأجل هذا الوطن الجنوب الذي قدمنا لأجله الآلاف من الشهداء والجرحى وان يصلح الله حال المنطقة العربية بشكل عام ..وإن نتمسك بمشروع التصالح والتسامح الذي هو أساس لاستعادة دولتنا المسلوبة ..مع شكري وتقديري لك أستاذ عصاد فدعق ولكل أعضاء هذا الملتقى الطيب.

ليست هناك تعليقات